عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح هامه لحماية القلب والشرايين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
الجنسية : مصرى
العمر : 39
عدد الرسائل : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
نقاط : 3751

مُساهمةموضوع: نصائح هامه لحماية القلب والشرايين   الثلاثاء 31 مارس 2009, 4:47 am





نصائح هامه لحماية القلب والشرايين
- أكثر من تناول الخضروات والفواكه وخاصة تلك التي تحتوي على البوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال.
- قلل من الأملاح أو الأطعمة التي تحتوي على الأملاح أو قوم بتحليتها، أي بتركها بالماء مدة كافية لخروج الملح منها قبل تناولها، مثل المخللات والأجبان المالحة؛ لأنَّ زيادة الأملاح في الجسم تحجز الماء وبقية السوائل، الأمر الذي يزيد من الحمل على القلب وعلى جدران الأوعية الدموية التي هي بدورها تزيد من سماكتها، ولكنها تفقد ليونتها ومرونتها وهذا ما يسمَّى بتصلب الشرايين.
- قلل وزنك: خلق الله الأوزان مختلفة، لكنه خلق لكل ما يلزمه لاستمرار حياته على سطح الأرض، فإن ولد مولود وكانت قدمه طويلة فيتوقع من ذلك أنَّ يكون جسم هذا المولود طويلاً أو ضخماً؛ لأنَّ الله خلق له أقداماً كبيرة حتى تحمل الجسم الكبير. وإن كانت الأقدام قصيرة جداً يفهم من ذلك أنَّ هذا المخلوق سيكون قصيراً. بناء على هذه القراءة نقول: إنَّ الذي يزيد وزنه بدون أن يكون مهيأً لذلك الوزن، فهذه الزيادة تصبح عبئاً على القلب والمفاصل.. لأنَّ القلب والمفاصل مثلاً خلقت لتعمل مع جسم يزن 70 كجم، فإن كان الوزن 100 كجم فإنَّ هناك 30 كجم زيادة تتعب القلب والمفاصل والكبد والكلى و..... وتقصر عمر هذه الأعضاء وتقصر عمر الإنسان حسب علم الإنسان. وقد يقتل الإنسان نفسه مثل أن يتمارض فيمرض فيموت، وفي الأثر: "لا تتمارضوا فتمرضوا فتموتوا". فهذا زجر عن التمارض؛ لأنه يؤدي إلى الموت، فإن انتهى الإنسان عن التمارض لم يصبه الموت في هذا الباب؛ لانعدام السبب وهو التمارض. من هذا الاشتقاق نقول إن زيادة وزن الجسم هو عبء يؤدي إلى تلف الأعضاء وتقصير العمر أو الموت. والله اعلم.
- الحركة أو البديل (أي الرياضة): إنَّ الحركة تؤدي إلى سرعة حركة الدم وتنظيف الأوعية الدموية من الترسبات الدهنية، وتنشط عضلاتها وتساعد على سرعة تنظيف الجسم من السموم، وتساعد في حرق الطاقة الزائدة مما يمنع ترسبها على شكل دهون معوقة لاستمرار الحياة. والرياضة تنظم إفراز الهرمونات فتؤدي إلى تخفيض ضغط الدم وعودة الجسم إلى وضعه الطبيعي الذي خلقه الله عليه.
- عدم تناول الكحول:إن تناول الكحول يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد ارتبط ارتفاع كمية الكحول التي يتجرعها الإنسان بارتفاع ضغط الدم لديه.أما ما ينتشر في هذه الأيام من أنَّ قليلاً من الكحول يساعد في تخفيض الضغط أو الكوليسترول أو .... فهذا غير صحيح، وإن كانت الدراسات العلمية صحيحة!! وتفسير ذلك أننا يجب أن نفرِّق بين الكحول والخمر.. الكحول مادة كيماوية تسمى الكحول الايثيلي أو إثانول تعمل بعد تجرعها على ذهاب العقل (من الناحية الشرعية)، أما الخمر فهو مادة مخلوطة الكحول (نسبة قليلة) ومن بقايا مكونات العنب المختمرة. فإن قيل أن تناول القليل من الخمر يؤدي إلى تقليل الكوليسترول مثلاً، فإنما مرجع ذلك إلى المادة المخمرة وليس لمادة الكحول الموجودة في الخمرة. ومثال ذلك كثير من المواد المخمرة المفيدة، مثل الأجبان والمخللات ومشتقات الصويا. وتخمير الكثير من الأغذية والأطعمة وعلى رأسها الخبز الذي نتناوله يومياً إنما هو من عجين مختمر؛ لأن عملية التخمير تكسر بعض المكونات الكيماوية المعقدة إلى مكونات ومركبات كيماوية بسيطة جديدة غير موجودة في المادة الأم.وقد وجد في الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الخمر (الذي يحتوي على الكحول والمواد المخمرة)، أدى إلى رفع مستوى الكوليسترول؛ لأنه في هذه الحالة سيطرت فعالية الكحول، إلا أنَّ تأثير المواد المخمرة في الخمرة ثابت ولا يزداد بزيادة كميتها في حالة الكوليسترول ، وهو الذي أظهر تأثير الكحول الضار على الصحة.
- إيقاف التدخين:إنَّ عملية التدخين هي دفع كمية من الدخان إلى الجهاز التنفسي الذي يتأثر موضعياً بإفساد عملية تبادل الغازات مع الدم وذوبان بعض المكونات الكيماوية الموجودة في الدخان إلى الدورة الدموية، لتوزعها بالتالي إلى خلايا الجسم كله، الأمر الذي يؤدي إلى التدخل في عمل هذه الخلايا، فيصاب القلب والأوعية الدموية ويرتفع ضغط الدم.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aljazeera2.ahlamontada.net
 
نصائح هامه لحماية القلب والشرايين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الطب والصحة-
انتقل الى: