عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التهاب البلعوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


ذكر
الجنسية : مصرى
العمر : 38
عدد الرسائل : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
نقاط : 3751

مُساهمةموضوع: التهاب البلعوم   الخميس 12 مارس 2009, 8:20 pm





التهاب البلعوم

اسباب حدوث التهاب البلعوم.

* التهاب البلعوم البكتيري التهاب البلعوم بالمكورات العقدية Strep throat يحدث بسبب سلالة معينة من البكتريا، وهي مجموعة A strep. وهذا الالتهاب يشكل اكبر المخاوف لدى الاشخاص المصابين بالتهاب البلعوم لان بمقدوره احيانا تعطيل نشاط المصاب، والتسبب في بعض الاحيان في حدوث الحمى الروماتيزمية، وامراض الكلية، ومضاعفات اخرى. والمضاعفات الخطيرة لهذا الالتهاب نادرة جدا الآن في الولايات المتحدة.

ان الكثير منّا يحمل مجموعة A strep في البلعوم من دون إحداثها لأي مرض. ومع ذلك، فان كنت مصابا بالتهاب البلعوم ناجم عن هذه البكتريا، فعليك تناول وصفة كاملة من المضادات الحيوية. والاعراض التي تصاحب التهاب البلعوم بالمكورات العقدية هي: آلام البلعوم التي تزداد مع البلع، ظهور غشاء رقيق يميل الى البياض فوق اللوزتين او البلعوم، تورم "الغدد" اللمفاوية تحت الفك، والحمى. كما تظهر لدى بعض المصابين رائحة كريهة في الفم، او الاجهاد الشديد.

* التهاب فيروسي الفيروسات بمقدورها التسبب في حدوث نفس الاعراض، ولذلك فان الوسيلة الوحيدة للتعرف على ما اذا كانت اصابتك ببكتريا المكورات العقدية او الفيروسات، هي زيارة الطبيب، لكي يقوم بزرع عينة من البلعوم او اجراء فحص لرصد هذه البكتريا. وفي اغلب الاحيان لا يوجد داع للاستعجال لزيارة الطبيب، الا اذا كنت تعاني من مصاعب في البلع، او في الحديث بوضوح، او في التنفس- عندها عليك التوجه فورا اليه. ومن حسن الحظ فان مثل هذه المشاكل نادرة الحدوث، خصوصا لدى البالغين.

ويعتبر البنسلين أفضل مضاد حيوي لبكتريا المكورات العقدية. وان لم تستطع تناول البنسلين، فان الطبيب قد يصف لك نوعا من المضادات الحيوية من صنف او عائلة "إريثرومايسين" erythromycin.. واظب على تناول كل حبوبك.

الفيروسات هي اكثر الاسباب شيوعا لالتهاب البلعوم، الذي يبدو مماثلا تماما للالتهاب الناجم عن بكتريا المكورات العقدية، ويؤدي الى نفس شعور المصاب به. والمضادات الحيوية غير مفيدة في علاج الفيروسات.

وحتى ومن دون زراعة، فبامكانك الشك بالاصابة بالاصابة بفيروس، ان ظهر لديك سيلان في الانف، عطاس، بحة الصوت، او اية اعراض اخرى خاصة بنزلات البرد. وان بدا لك انك مصاب بالفيروس، فان افضل علاج له هو ان تأخذ بنفسك مزيلات الاحتقان والحبوب المخففة للالم والحمى، مثل "أسيتامينوفين" acetaminophen (“تايلينول” Tylenol والماركات الاخرى).

* اسباب اخرى

* الجيوب الانفية: ان القطرات الخلفية المنحدرة من الانف التي تصاحب حالات الجيوب الانفية، بمقدورها ايضا التسبب في التهاب البلعوم. والاعراض الرئيسية لهذا الالتهاب هي الحمى وآلام في الوجه.

* انواع الحساسية، بمقدورها احداث التهاب البلعوم، الا ان حالات "تخدش" البلعوم هي الاكثر شيوعا هنا، اما الاعراض الاخرى عادة فتشمل حكة العين، والعطاس. ومضادات الهيستامين قد تكون مفيدة للعلاج.

* ارتجاع الحمض المريئي، قد يتسبب في التهاب البلعوم، من دون ظهور حرقة الفؤاد المعهودة. وتشمل الاعراض هنا، الشعور بطعم حامض، بحة الصوت، التجشؤ، من دون ظهور اعراض الحمى.

انها قائمة طويلة، وهناك العديد من الاسباب الاخرى، الاقل شيوعا لالتهاب البلعوم. وان ظهرت لديك الحمى، او تورم اللوزتين، او رقع بيضاء على بلعومك، او تعرضت لعدوى المكورات العقدية، قم بزيارة الطبيب.

ولكن ان كنت قد اصبت بالاعراض المعروفة لنزلات البرد او بالحساسية، فبمقدورك علاج التهاب البلعوم بإراحة الصوت، تناول السوائل، او وعند الحاجة، بتناول الادوية المخففة للالم التي تباع من دون وصفة طبية. وان كنت تعاني من سيلان الانف، فلست بحاجة الى الهرع الى الطبيب لوصف مضادات حيوية لالتهاب البلعوم.


الموضوع منقول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aljazeera2.ahlamontada.net
 
التهاب البلعوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الطب والصحة-
انتقل الى: