عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الارتيكاريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


ذكر
الجنسية : مصرى
العمر : 38
عدد الرسائل : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
نقاط : 3751

مُساهمةموضوع: الارتيكاريا   الخميس 12 مارس 2009, 12:10 am





الارتيكاريا

* تعتبر الارتيكاريا Urticaria من أكثر أمراض حساسية الجلد انتشارا. وتحدث بسبب التعرض لأي من مسببات أو مثيرات الحساسية، وتصيب الارتيكاريا الجلد فقط مسببة الطفح الجلدي المميز لها في أي جزء من الجسم.

وتنقسم الارتيكاريا إلى نوعين، يحددان حسب الفترة الزمنية لظهور الطفح الجلدي. ويعرف النوع الأول بالارتيكاريا الحادة: ويستمر الطفح الجلدي فيه لفترة أقل من ستة أسابيع. وفي حوالي 50% من الحالات المصابة بهذا النوع، يكون مسبب الحساسية معروفا.

أما النوع الثاني فهو الارتيكاريا المزمنة، ويستمر ظهور الطفح الجلدي فيه لأكثر من ستة أسابيع، وتصيب على الأقل 0.1% من الناس وهى الأكثر انتشارا بين السيدات وكبار السن.

الأعراض

* عند تعرض الشخص للمادة المسببة للحساسية لأول مرة، يتفاعل جهاز المناعة مع هذه المادة الغريبة، ويكون أجساما مضادة لها. وفى هذه المرحلة لا تظهر أية أعراض على المصاب. ولدى التعرض لهذه المادة مرة أخرى فانها تتفاعل مع الأجسام المضادة التي سبق أن كونها وأنتجها جهاز المناعة. ونتاج هذا التفاعل بين الأجسام المضادة والمادة الدخيلة، هو إفراز مواد كيميائية أشهرها مادة الهيستامين والاسيتيل كولين والتي تسبب اتساعا في الشعيرات الدموية مكونة الطفح الجلدي، محاطا بتورم مما يجعل الطفح الجلدي مرتفعا قليلا عن باقي سطح الجلد.

بذلك تظهر الارتيكاريا على هيئة بقع حمراء عالية عن سطح الجلد، تصاحبها حكة شديدة. ويظهر الطفح الجلدي فجأة ويختفي من نفسه دون ترك أي آثار على الجلد ليظهر في جزء آخر من الجلد.

في حالات قليلة جدا ونادرة يحدث ما يسمى بالانجيوديما Angioedema التي تعتبر إحدى أنواع الارتيكاريا الشديدة التي تصيب جميع أنحاء الجسم، وتحدث فجأة بسبب التعرض لمثير قوي من مثيرات الحساسية، ويصاحبها تورم في العين والشفتين والأيدي والأعضاء التناسلية، كما يصاحبها أحيانا ضيق في التنفس وانخفاض ضغط الدم. وقد تؤدي إلى الوفاة إذا لم تعالج سريعا.

مسببات الحساسية المؤدية إلى الارتيكاريا

* بعض أنواع الأطعمة كاللبن والبيض والسمك والجمبري والشوكولاته، والفواكه كالموز والفراولة والمانجو، والمكسرات. كما وقد تؤدي بعض المواد الحافظة وصابغات الطعام في المواد المحفوظة كصبغة التارترازين لنفس الأمر.

* العقاقير الطبية:كالأسبرين والبنسلين والسلفا وبعض اللقاحات كلقاح التيتانوس.

* استنشاق الهواء الذي تتطاير معه حبوب اللقاح، وذرات الغبار.

* الإصابة ببعض الطفيليات والميكروبات.

* لدغات الحشرات مثل النمل والناموس.

* بعض أنواع العطور ومستحضرات التجميل.

* التوتر النفسي، الذي قد يكون السبب الرئيسي لحدوث الارتيكاريا.

العلاج

* يتم علاج حالات الارتيكاريا باستخدام مضادات الهيستامين والكريمات الموضعية الملطفة والمانعة للحكة. وفي الحالات الشديدة غير المستجيبة للعلاج يستخدم عقار الكورتيزون،أما حالة الانجيوديما فيتم علاجها الفوري بحقن الكورتيزون والأدرينالين.

يختفي الطفح الجلدي لدى أغلب الحالات خلال 24 ساعة من بدء العلاج، لكن يجب الاستمرار بتناول العلاج لمدة يومين على الأقل بعد زوال الطفح الجلدي ثم تخفيف الجرعة تدريجياً.

وينصح دائما بمحاولة تجنب مسببات الحساسية، والاستحمام بالماء البارد والبعد عن الماء الساخن والحرارة الزائدة لتقليل الحكة .


الموضوع منقول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aljazeera2.ahlamontada.net
 
الارتيكاريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الطب والصحة-
انتقل الى: