عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكدمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
الجنسية : مصرى
العمر : 40
عدد الرسائل : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
نقاط : 3751

مُساهمةموضوع: الكدمة   الأربعاء 11 مارس 2009, 11:10 pm





الكدمة

هي عبارة عن نزيف داخلي يتسرب عبر الانسجة دون حدوث أي قطع للجلد، فيغير لون الجلد في المنطقة المصابة إلى اللون الازرق المائل إلى الاحمرار.

تتكون الكدمه عندما تفجّر ضربة ما، الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد، الأمر الذي يسمح بتسرب كمية من الدم إلى انسجة ما تحت الجلد، وهذا الدم المحصور أو المحتبس يظهر على هيئة علامة سوداء أو زرقاء وفي بعض الأحيان تكون على هيئة بقع أو نقط دقيقة حمراء. وتعتبر الأرجل والذراعان أكثر المناطق عرضه لحدوث الكدمات.

تظهر الكدمات لعدة أسباب، كنتيجة لارتطام الجسم حال السقوط والزلات، أو بسبب خبطة أو لكمة، أو أثناء السير أو الهرولة مع التواء المفصل، ولدى حدوث اصابات و كسور، أما الحالات المرضية التي قد تسبب ظهورها، فمنها أمراض الدم والتخثر(فينتج خلل في عمل صفائح الدم)، بعض الأمراض الجلدية، تناول العقاقير الطبية التي تؤثر على تخثر الدم وتزيد من ميوعته كالأسبرين، والوارفرين، أو لدى تناول الكورتيزون. وقد تزيد بعض الأغذية من حدوث الكدمات لدى المرضى الذين يتناولون أدوية سيولة الدم كزيت السمك والزنجبيل. وتزداد نسبة حدوث الكدمات لدى كبار السن بسبب ترقق الجلد لديهم، حيث أن الطبقة الدهنية المبطنة للجلد والتي تحمى الأوعية الدموية من الاصابات، تقل سمكا. كما وتضعف الأوعية الدموية نفسها لرقة النسيج الداعم لها، مع التقدم في العمر.

و يؤدى التعرض المفرط لأشعة الشمس الى شيخوخة الجلد المبكر، الى حد مماثل لكبر السن مما يجعل الجلد اكثر عرضة للاصابة بالكدمات. وقد تكون سهولة الكدمات في بعض الناس راجعة الى عوامل وراثية، وفي بعض الأحيان تكون سهولة الكدمات مؤشرا على نقص في الفيتامينات كفيتامين "كيه" k أو على الاصابة بجلطة دموية .



الموضوع منقول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aljazeera2.ahlamontada.net
 
الكدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الطب والصحة-
انتقل الى: