عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دوالي الساقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
الجنسية : مصرى
العمر : 40
عدد الرسائل : 847
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
نقاط : 3751

مُساهمةموضوع: دوالي الساقين   الأربعاء 11 مارس 2009, 8:38 pm





دوالي الساقين

دوالي أوردة الساقين هي عملية تضخم الأوعية الدموية(الأوردة)القريبة من سطح الجلد بسبب قصور أو تلف مجموعة من الصمامات الصغيرة، موحدة الاتجاه في الأوردة، والتي تعمل على عدم رجوع الدم إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية.
فكلما ضخ القلب الدم، تفتح الصمامات للسماح للدم بالمرور ثم تغلق لمنع تدفقه في الاتجاه العكسي، فإذا أصيب أحد هذه الصمامات بقصور وظيفي، يبدأ الدم بالتسرب من خلاله ويتجمع فوق الصمام الذي أسفله، مما يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ، فى نهاية الأمر يصبح الوريد متضخما وظاهرا للعيان.

الاسباب

* تحدث الدوالي لعدة أسباب منها العامل الوراثي، السمنة، الوقوف لفترات طويلة، وأثناء فترة الحمل لضغط الرحم الثقيل على الأوعية الدموية في منطقة الحوض، الأمر الذي يعيق صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب مسببا الدوالي. والأمر نفسه يحدث مع ارتداء النساء للمشد(الكورسية).

كما تزيد فرصة حدوث الدوالي مع التقدم في السن نتيجة لضعف جدران الأوردة والصمامات لنقص البروتينات الهامة لمرونتها كالكولاجين والإليستين،وقد تحدث أيضا مع أورام البطن والحوض لضغطها على الأوعية الدموية.

توصف أعراض الدوالي كألم كليل وإحساس بالثقل والتورم وما يشبه التقلص العضلي والحرقان في الجزء السفلي من الساق. ويستمر هذا الإحساس المزعج ويزداد سوءا مع استمرار الوقوف لفترات طويلة، وقد تحدث مضاعفات كتغير لون الجلد مع الإصابة بالحكة وتكون تقرحات ملتهبة ونازفة من الجلد فوق الوريد المصاب، ما قد يؤدي الى تكون جلطات فى الأوردة المصابة.

الوقاية

* ولمنع ظهور الدوالي وعلاجها ينصح الأطباء بممارسة التمرينات الرياضية لتحسن الدورة الدموية وإنقاص الوزن والمحافظة عل النغمة العضلية، ارتداء جوارب طبية مرنة داعمة للساقين تمتد من الكاحلين إلى ما فوق الركبة مباشرة ،فتضغط هذه الجوارب على الأوردة وتساعد على دفع الدم إلى أعلى،أي في اتجاه القلب. وحتى تصبح الجوارب أكثر فاعلية يجب ارتداؤها كل صباح لدى الاستيقاظ من النوم.

وفى حال حدوث تورمات مصاحبة، يجب رفع الساقيين حتى يكون مستواهما أعلى من مستوى القلب لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا. كما ان الاهتمام بصحة الجلد بالمداومة على ترطيبه من الأمور الهامة للوقاية من الإصابة بالجفاف والحكة فى الأماكن المشدودة أو الممطوطة بسبب التورم،والتي قد تؤدى إلى إصابة الجلد بالتلوث والتقرحات.

فى حال عدم استجابة المريض وشفائه، يمكن اللجوء لبعض سبل العلاج الأخرى:

- حقن الأوردة أو العلاج التصلبى: ويتم فيه حقن الأوردة بمادة خاصة لجعلها تتصلب وتضيق، وبالتالي يجبر الدم على تغيير مساره من خلال وريد آخر.

- الليزر، اذ بدأ الكثير من الأطباء باستخدام تقنية الليزر لإزالة الأوردة الصغيرة.

- إزالة الوريد جراحيا، ويلجأ لهذا العلاج في حالات الأوردة الأكبر حجما والمسببة لأعراض شديدة. ويعتبر أفضل علاج على المدى البعيد.

- جراحة المنظار، ويلجأ الطبيب لهذا العلاج فى حال تطور دوالي الأوردة وظهور التقرحات فى الساق.



الموضوع منقول






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aljazeera2.ahlamontada.net
 
دوالي الساقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الطب والصحة-
انتقل الى: